ملاذ عمان

هنا حيث الابداع و التميز
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحكومة تقرر احداث مركز وطني للمناهج وتوافق على منح تراخيص لسكان تدمر لاستثمار الملح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبـــراس عـــمان
@,المدير العام,@
@,المدير العام,@
avatar

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: الحكومة تقرر احداث مركز وطني للمناهج وتوافق على منح تراخيص لسكان تدمر لاستثمار الملح    الأربعاء أغسطس 10, 2011 4:15 pm

الحكومة تقرر احداث مركز وطني للمناهج وتوافق على منح تراخيص لسكان تدمر لاستثمار الملح
الاخبار المحلية
شارك

بحث مجلس الوزراء، يوم الثلاثاء، خطة عمل وزارة التربية لعام 2011 وتوجهاتها الأساسية، حيث تقرر في هذا الصدد إحداث المركز الوطني للمناهج، كما وافق المجلس على منح تراخيص للسكان المحليين من أبناء منطقة تدمر لاستثمار الملح من مقاسم محددة المساحة من ملاحة تدمر وفق شروط فنية وقواعد تنظيمية تحددها الوزارة.



وقال وزير التربية صالح الراشد، عقب انعقاد جلسة المجلس, قوله إنه "تمت مناقشة توجهات وزارة التربية لتطوير الواقع التعليمي، وتحسين البيئة التعليمية، وتوفير الكوادر التدريسية في إطار استكمال عمل الوزارة، إضافة إلى تطوير المناهج الدراسية بما ينسجم مع احتياجات العملية التعليمية في سورية، حيث تقرر في هذا الصدد إحداث المركز الوطني للمناهج بهدف متابعة واستكمال تطوير المناهج المدرسية لمواكبة التطورات التي يشهدها العالم في كافة العلوم والمجالات".

وكانت وزارة التربية اعتمدت بداية العام الدراسي الماضي، مناهج دراسية جديدة لكل من الصفوف (الأول الابتدائي والثاني والثالث والرابع والسابع والعاشر)، كما أوضحت مؤخراً، أن المناهج التربوية الجديدة ستنجز بشكل كامل حتى عام 2014، حيث تم إنجاز المناهج لبعض الصفوف فيما لا يزال العمل جارياً على استكمال بعضها الآخر.

وأضاف الراشد أن "الوزارة اتخذت القرارات اللازمة لتحسين البيئة المدرسية لجهة استكمال نقص البناء المدرسي في بعض المناطق ومعالجة موضوع الكثافة الصفية"، لافتاً إلى أنه "تتم متابعة ذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى باعتبار أن العملية التربوية تشاركية مع كل المؤسسات والوزارات".

وأشار وزير التربية إلى أن "الوزارة تعتزم شراء 11500 حاسب وتوزيعها على المدارس، إضافة إلى إخضاع كل المدرسين لدورات تدريبية على المناهج الجديدة لإطلاعهم على الأسلوب التعليمي التشاركي الجديد، الذي يقوم على إشراك الطلاب في العملية التعليمية، إلى جانب بناء عدد كبير من القاعات المدرسية لتخفيف الكثافة الصفية بحيث تستجيب المدارس للمناهج الجديدة".

ولفت إلى أنه "سيتم العمل على تثبيت المعلمين الوكلاء الناجحين في المسابقة، التي أنجزتها الوزارة مؤخراً وتم قبول أسماء الناجحين فيها وعددهم 12500 وكيل"، موضحاً أن "الوكلاء الناجحين في المسابقة سيتم إلحاقهم في كليات التربية بالتعليم المفتوح في المحافظات الشرقية والشمالية على مدار عدة سنوات وذلك وفقاً لإمكانية هذه الكليات لاستيعاب هؤلاء الطلاب، وأنه ستتم المباشرة بذلك خلال العام الجاري".

وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أرسلت كتاباً، مؤخرا، إلى وزارة التربية للنظر في موضوع تثبيت المعلمين الوكلاء في ضوء صدور مرسوم تثبيت العمال المؤقتين.

كما أصدرت وزارة التربية، في شهر آذار الماضي، قرارا يتضمن ملحقا بتعيين 5885 من الناجحين في مسابقتها التي جرت في شهر نيسان من العام الماضي، منهم 5502 مدرس، و200 مرشد نفسي، و183 معاون رئيس شعبة، في وقت أوضح وزير التربية الدكتور علي سعد أنه سيصدر قرارا آخر بتعيين ناجحين وناجحات في المسابقة نفسها قبل انتهاء المدة القانونية لها، وذلك حسب توفر الشواغر قبل بداية العام الدراسي القادم.

وقال الراشد إن "الوزارة ستعلن يوم الأحد القادم عن 5600 عقد عمل مؤقت لـ5 سنوات في إطار برنامج تشغيل الشباب، حيث سيتم التقدم لفرص العمل هذه في كل مديريات التربية بالمحافظات من خلال مسابقة", مؤكداً أن "هذه الخطوة تهدف إلى سد النقص في الكادر التعليمي".

وأحدث برنامج تشغيل الشباب، بقرار من رئاسة مجلس الوزراء في أيار الماضي، ويهدف إلى توفير 50 ألف فرصة عمل لخريجي الجامعات والمعاهد خلال 5 سنوات، كما يستهدف الفئة العمرية من 22 إلى 30 عاما باعتبارها أكثر الفئات التي تعاني ارتفاعا في معدل البطالة بالاعتماد على الدراسات والمسوح الاجتماعية، ويتسم البرنامج بالطابع الاجتماعي والتدريبي ويهدف إلى إكساب الخريجين المؤهلات اللازمة التي تتطلبها سوق العمل.

من جهة أخرى، وافق المجلس بناء على اقتراح وزارة النفط والثروة المعدنية وتوصية اللجنة الاقتصادية على قيام المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية بمنح تراخيص للسكان المحليين من أبناء منطقة تدمر لاستثمار الملح من مقاسم محددة المساحة من ملاحة تدمر، وفق شروط فنية وقواعد تنظيمية تحددها الوزارة.

وقالت وزارة النفط والثروة المعدنية، عام 2009 إن استثمار ملح تدمر سيتم وفق آلية عمل جديدة بمشاركة المجتمع المحلي، حيث سمح لأول مرة للقطاع الخاص باستثمار هذه الثروة ما يتيح تشغيل عدد كبير من اليد العاملة من أبناء المنطقة.

والإنتاج المحلي السوري من الملح والبالغ 130 ألف طن سنويا ليس كافيا للحاجة المحلية في ظل ارتفاع حاجة السوق إلى حوالي 200 ألف طن سنوياً، وسط توقعات بأن يزداد الطلب إلى 300 ألف طن سنوياً خلال السنوات العشر المقبلة.

كما أقر مجلس الوزراء مشروع قانون يقضي باستمرار العمل بالمرسوم رقم 12 لعام 1998، المتضمن إحداث هيئة عامة صحية علمية تعليمية باسم مركز الباسل لأمراض وجراحة القلب بدمشق، وعدم تطبيق القانون رقم 17 لعام 2008 القاضي بإحداث هيئات عامة صحية علمية تدريبية على مركز الباسل أو فروعه في المحافظات.

وأقر مشروع القانون المتضمن تعديل المادة 5 من المرسوم 404 لعام 2000 الخاص بتحديد بدلات الخدمات المقدمة للطائرات في المطارات السورية.

كما أقر المجلس مشروعي قانونين يقضيان بتصديق اتفاقيتي تعاون بين الوكالة العربية السورية للأنباء سانا وكل من وكالة الأنباء الأوكرانية ووكالة الأنباء البلغارية، ويشمل ذلك تبادل الخدمات الإخبارية والتصويرية وتبادل الخبرات في مجالات التأهيل والتدريب.

وكان تم التوقيع على اتفاقية التعاون بين (سانا) ووكالة الأنباء الأوكرانية، العام الماضي، بحضور الرئيس بشار الأسد والرئيس الأوكراني فيكتوريا نوكوفيتش، كما تم العام الماضي، توقيع اتفاقية للتعاون الإعلامي والتبادل الإخباري بين سانا ووكالة الأنباء البلغارية "بي تي أي" تشمل تبادل النشرات الإخبارية وبثها باللغات المختلفة، بحضور الرئيسين بشار الأسد والرئيس البلغاري جورجي برفانوف.

ثم أقر المجلس مشروع القانون المتضمن تصديق النظام الأساسي لمرفق البيئة العربي الموقع بين سورية وجامعة الدول العربية، والذي يهدف إلى معالجة القضايا البيئية العربية المشتركة وإنشاء قاعدة معلومات بيئية متعلقة بالمنطقة العربية.

والدول الموقعة على النظام الأساسي لمرفق البيئة العربي هي فلسطين والأردن، وسورية، والعراق، وسلطنة عُمان، ولبنان، والمغرب، واليمن.

ويهدف إنشاء المرفق العربي إلى التقليل من نسبة ثاني أكسيد الكربون والحفاظ على البيئة، والتقليل من الضرر الذي يلحق بطبقة الأوزون، والحفاظ على الغابات والغطاء النباتي والمياه من التلوث.

سيريانيوز

اقرأ أيضا:

مديرية الجمارك العامة تعدل رسم الإنفاق الاستهلاكي لبعض السلع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://oman.allahmontada.com
المرعب

avatar

عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 05/08/2011
العمر : 19
الموقع : الرميله

مُساهمةموضوع: رد: الحكومة تقرر احداث مركز وطني للمناهج وتوافق على منح تراخيص لسكان تدمر لاستثمار الملح    الإثنين أغسطس 15, 2011 11:28 pm

مشكوووووووووووووووووووووووور على الموضوع المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحكومة تقرر احداث مركز وطني للمناهج وتوافق على منح تراخيص لسكان تدمر لاستثمار الملح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاذ عمان :: الفئة الأولى :: قسم المواضيع الآدبــيـة والتـربـويـة :: قسم الـمـدآرس التـعـليـمـية-
انتقل الى: